ملتقى حكايا الثامن
5-12 أيلول/سبتمبر 2015 في عمّان والمحافظات

 انطلقت فعاليات مهرجان حكايا الثامن يوم السبت برعاية أمانة عمان الكبرى وبتنظيم من مسرح البلد والملتقى التربوي العربي وفرقة الورشة المسرحية والمركز العربي للتدريب المسرحي، وبدعم من تجمع تماسي والمركز الثقافي البريطاني ، من 5-12/9/2015 في عمان والمحافظات . الراعي الماسي لملتقى حكايا الثامن هو البنك الاهلي وشركة ماستر كارد ، والشريك الاستراتيجي لمسرح البلد شركة امنية ، وبرعاية اعلامية من تلفزيون رؤيا وراديو البلد وراديو فرح الناس وراديو هوا عمان .

قدم المهرجان حكايات مميزة مستوحاة من التجارب الغنية التي نعيشها في المنطقة والعالم على مدار 6 أيام متتالية، حيث كان للحكاية ألقها من خلال سلسلة من العروض المتنوعة التي تحاكي التجارب الإنسانية وتطرح ما يستحق التوثيق.

فعاليات المهرجان بدأت يوم السبت 12 أيلول بندوة المهرجان الفكرية بعنوان “المنهج الخفي الذي يحرم الفنون في جاليري راس العين ،وتحدث بها الاستاذة سمر دودين، الدكتور مروان المعشر، الدكتور ذوقان عبيدات، سيرين حليله، وسيم الكردي، ومنير فاشه. محاور الندوة منظومة ثقافية دوجماتية، يتم تداولها وتعليمها للنشئة بطرق غير معلَنة. وهو يؤكد، في المدرسة والجامع والمنتديات الثقافية، على أحادية مؤسفة في النظر إلى الذات والآخر. وبالتأكيد، فإن استبعاد الفنون والفلسفة والدراسات الثقافية من مدارسنا، والكثير من مراكزنا التنموية، ما هو إلا أحد مظاهر هذا المنهج.

حفل الافتتاح كان في الهيئة الملكية للافلام مساء يوم السبت ب عرض فيلم “حلم شهرزاد” من جنوب افريقيا.  أما الحكواتية المتميزون الذين استضافهم الملتقى قدمو من بلدان ومدن مختلفة حيث شاركونا الحكايات، الحكواتي نمر سلمون من سوريا والحكواتية نسيم علوان والحكواتي خالد نعنع من لبنان والحكواتية فداء عطايا والحكواتية منال غنيم من فلسطين والحكواتية رائد قرمازي من تونس، الحكواتي اسامة حلمي والحكواتي علاء نعمان من مصر والحكواتي محمد باريز من المغرب والحكواتيون الاخوين ابو سويلم وشلبية الحكواتية من الاردن ووالحكواتي توب والحكواتية هلين ايست من بريطانيا ليشبعوا شغف الجمهور للحكاية. ولن يكتفي الحكواتيون بمشاركة الجمهور العمّاني حكاياتهم في ضواحب المدينة ، بل تنقلو بين محافظات الكرك وجرش والاغوار والعقبة والطفيلة والمفرق .

ولأن برنامج حكايا معنيّ أيضاً بنقل التجربة، شمل الملتقى على سينما الحكايات وعدد من الورشات التدريبية للشباب والشابات وعروض الافلام واطلاق الكتب واللقاءات والندوات الفكرية.

كما تضمن الملتقى اطلاق كتب منها :اطلاق كتاب “في معمعان الرقص” للكاتبة سيرين حليلة يرافقة عرض فرقة الفنون الشعبية الفلسطينة ومسرح دوار الشمس في مسرح البلد، واطلاق كتاب “ادوار المرأة الفلسطينية منذ منتصف الستينات حتى عام 1982: المساهمة السياسية للمرأة الفلسطينية لفيحاء عبد الهادي في المكتبة الوطنية، والمجموعة الشعرية “فيما لايرى سأراك لوسيم الكردي في مسرح البلد.

 العروض المسرحية المشاركة قدمت في مسرح البلد ، حيث سيقدم عامر حليحل عرض ( الباشق ) وكان عرض اختتام الملتقى بعرض مسرحية (مسرحية الاقي زيك في يا علي ) لرائدة طه من لبنان وفلسطين.

قُدّم حكايا بالتعاون مع عدد من المؤسسات المحلية الشريكة منها: جاليري راس العين / امانة عمان الكبرى والساحة الهاشمية وساحة باريس، رواد التنمية ، مخيم الطالبية،نادي الابداع – الكرك،مركز الحسين الثقافي-الكرك،الهيئة الملكية للافلام، مركز الاميرة بسمة ، مركز هيا الثقافي، مكتبة الرايا الهاشمية، سينما ومسرح السلط، مركز موسى الساكت/ السلط، مكتبة بديعة ،مكتبة المرأة المتخصصة، ،جمعية سيدات خريبة السوق التعاونية،مركز الملكة علياء للعمل الاجتماعي\ الطفيلة، المكتبة الوطنية ،مكتب تنمية المجتمع المحلي /مخيم غزة وجرش.

 

“حكايا” برنامجٌ  يربط ما بين منظمات وأفراد ومجموعات مختلفة تؤمن بمركزية “القصة” في النمو الصحي للأفراد والمجتمعات. يحتفي مشروع “حكايا” منذ أعوام عدة بـ”فن الحكي” في المسرح، الفنون، وتشجيع القراءة والكتابة، وتشكيل الهوية والحوار بين الثقافات.